تمهيد :: هذه الصورة تجسد بيئة جنوب العراق والتي كانت تسمى قديما بلاد ما بين النهرين او وادي الرافدين ، سماها اليونانيون (ميزوبوتاميا) اي بلاد بين النهرين ، وأطلق العرب عليها (أرض السواد) لخضرتها الدائمة ووفرة خيراتها وهي الأرض التي شهدت باكورة الحضارات الإنسانية ممثلة ب سومر وأكد وبابل ، وهنا تحديدا ظهرت الحضارة السومرية التي أتحفت العالم بأروع المنجزات الحضارية تاثيرا على مسار حياة البشرية ومن أعظمها إختراع الكتابة التي نقلت الإنسان من الجهل والظلام إلى عصر التمدن وبدء مرحلة الخصوبة الفكرية والمنجزات العظيمة في سفر البشرية .
من ذا الذي توج التأريخ* بالذهب
نال العلى شرفا من سالف الحقب
وأبدع الحرف تكوينا ومرتسما
أقلامه طوعت وحيا من القصب
لمجده إنحنى هام الدنى وجلا
مخلدا في متون العقل والكتب
تمدن عبر الآفاق أزمنة
عقل يسابق فكرا صال في طلب
كم روضوا حجرا أحيوه مشتملا
روح الجمال رؤى في منتهى العجب
بين السواعد والأفكار تجربة
لا مستحيل لعزم ملهم وأبي
من (سومر)* بزغ الإشراق منتشرا
محض البهاء نبعا دونما حجب
هنا الحضارة في الظلماء إنبثقت
سراج فكر فشع النور كاللهب
عرش بعرش وتيجان مشرفة
ملوكه سادة الإجلال واللقب
أرض النبوءات في بحبوحة وغنى
نخيله نعمة النعماء بالرطب
هو النماء بماء خضرة وهوى
مباهج زينت في رونق قشب
فأنظر إلى السعي موصولا لمجتهد
وانظر لمدرسة قامت على الترب
كأنما هذه الآلاء مفخرة
توحي دروسا الى التأريخ عن كثب
ترى التلاميذ والأحلام مشرعة
أولاء أحفاد من نالوا ذرى الرتب
تمضي الحياة فلا وهن ولا كسل
مثل المياه هنا تنساب في رحب
ولوحة تزدهي طبشورها أمل
مستقبل واعد في خير مكتسب
فلا غرابة أن يسعى لها شغفا
بالعلم (سومري) الفكر والحسب
(زقورة)* شمخت للعلياء ناصية
و (بيت ألواحها)* كنز من النخب
مجد يعج رؤى والدهر مختبر
معلم (كاهن)* مستوقر الأدب
هلا سألتم عن الألواح صانعها
طين الرقي وصلصال بذي لهب
مصقولة من عصارات النهى تحفا
تحكي لنا قصة البرهان والسبب
إن الكتابة والتدوين مأثرة
فضل من الله أثرى حكمة النجب
له الحياة كدستور يقدسه
تمضي المسيرة رغم الشح والكرب
وتلك (قيثارة)* فن وذائقة
أميرة أغرمت في لحنها الطرب
من يا ترى شرع القانون محتكما
عدالة (بمسلات )* من النصب
// فأي بوح هنا والسبق حكمتهم
فهل يباع الهوى للعاشق الأرب //
نال العلى شرفا من سالف الحقب
وأبدع الحرف تكوينا ومرتسما
أقلامه طوعت وحيا من القصب
لمجده إنحنى هام الدنى وجلا
مخلدا في متون العقل والكتب
تمدن عبر الآفاق أزمنة
عقل يسابق فكرا صال في طلب
كم روضوا حجرا أحيوه مشتملا
روح الجمال رؤى في منتهى العجب
بين السواعد والأفكار تجربة
لا مستحيل لعزم ملهم وأبي
من (سومر)* بزغ الإشراق منتشرا
محض البهاء نبعا دونما حجب
هنا الحضارة في الظلماء إنبثقت
سراج فكر فشع النور كاللهب
عرش بعرش وتيجان مشرفة
ملوكه سادة الإجلال واللقب
أرض النبوءات في بحبوحة وغنى
نخيله نعمة النعماء بالرطب
هو النماء بماء خضرة وهوى
مباهج زينت في رونق قشب
فأنظر إلى السعي موصولا لمجتهد
وانظر لمدرسة قامت على الترب
كأنما هذه الآلاء مفخرة
توحي دروسا الى التأريخ عن كثب
ترى التلاميذ والأحلام مشرعة
أولاء أحفاد من نالوا ذرى الرتب
تمضي الحياة فلا وهن ولا كسل
مثل المياه هنا تنساب في رحب
ولوحة تزدهي طبشورها أمل
مستقبل واعد في خير مكتسب
فلا غرابة أن يسعى لها شغفا
بالعلم (سومري) الفكر والحسب
(زقورة)* شمخت للعلياء ناصية
و (بيت ألواحها)* كنز من النخب
مجد يعج رؤى والدهر مختبر
معلم (كاهن)* مستوقر الأدب
هلا سألتم عن الألواح صانعها
طين الرقي وصلصال بذي لهب
مصقولة من عصارات النهى تحفا
تحكي لنا قصة البرهان والسبب
إن الكتابة والتدوين مأثرة
فضل من الله أثرى حكمة النجب
له الحياة كدستور يقدسه
تمضي المسيرة رغم الشح والكرب
وتلك (قيثارة)* فن وذائقة
أميرة أغرمت في لحنها الطرب
من يا ترى شرع القانون محتكما
عدالة (بمسلات )* من النصب
// فأي بوح هنا والسبق حكمتهم
فهل يباع الهوى للعاشق الأرب //
رضوان عبدالرحيم
سومري الهوى من نينوى / العراق
سومري الهوى من نينوى / العراق
*التاريخ * ينسب معظم المؤرخين بداية التحول التاريخي إلى سنة 3200 قبل الميلاد اي قبل ميلاد السيد المسيح( ع) حيث إخترع العراقيون القدماء (السومريون)الكتابة المعروفة بالكتابة المسمارية وهم اول من توصلوا الى هذا الإختراع العظيم .
*الأقلام* استخدم السومريون أقلاما من القصب مثلة الرأس للكتابة وكانت الكتابة تشبه رؤوس المسامير ، لذلك سميت الكتابة تلك بالكتابة المسمارية .
*سومر*إشارة إلى السومريين : أقوام سكنوا جنوب بلاد وادي الرافدين وكانو أصحاب حضارة عريقة وملوك لهم منجزات عظيمة.
*الهور* مسطحات مائية في جنوب العراق تشتهر بنبات القصب والبردي تعيش عليها تجمعات سكانية معزولة وسط المياه بيوتهم تبنى من القصب يعيشون على صيد الأسماك وتربية الجواميس .
*بيت الألواح * تسمية أطلقت على المدرسة من قبل السومريين بإعتيار ان السومريين كاتو يكتبون على ألواح الطين الطري حيث تجفف هذه الألواح بالنار وتصبح مستندا كتابيا في المدارس والمعابد ومعاملات البيع والشراء.
*كاهن * كان المعلم في ذلك الوقت هو الكاهن ثم ظهرت وظيفة المعلم ، وكهنة المعابد كان لهم دورا دينيا وتثقيفيا وحاولوا الحفاظ على مصالحهم ومنافعهم كطبقة اجتماعية مهمة .
*زقورة* بناء ديني في الحضارة العراقية القديمة يتكون من 3 الى77 طبقات يوجد في اسفله معبد ارضي لعبادة الآلهة حيث مذبح القرابين وثمت معبد علوي صغير في أعلى الزقورة لنزول الآلهة واتصالها بالبشر حسب معتقداتهم تلك ، ومعنى الزقورة باللغة السومرية هو العلو او السمو .
*الختم * إشارة إلى الأختام التي اخترعها العراقيون القدماء في بلاد سومر ومن أشهرها الأختام الإسطوانية لمعرفة ملكية الشيء .
* قيثارة* إشارة إلى القيثارة السومرية الذهبية المشهورة بين يدي الأميرة السومرية وهي تعزف على اوتارها ، هذه القيثارة موجودة في المتحف بعد اكتشافها .
*المسلة* اشتهر العراقيون القدماء بتشريع القوانين و توثيقها وتنظيمها خدمة للعدالة وكان للسومريين الريادة في تشريع القانون ويعتبر (اوروانمكينا) اول مصلح اجتماعي في التاريخ ، وهناك الملك السومري (اورنمو) الذي شرع قانونا بشكل منسق ومنظم وقانونه من أقدم القوانين المكتشفة ، وكانو يكتبون قوانينههم على مسلات حجرية لتكون وثائق مرئية و ومقروءة ومسلة الملك البابلي حمورابي غنية عن التعريف...
*الأقلام* استخدم السومريون أقلاما من القصب مثلة الرأس للكتابة وكانت الكتابة تشبه رؤوس المسامير ، لذلك سميت الكتابة تلك بالكتابة المسمارية .
*سومر*إشارة إلى السومريين : أقوام سكنوا جنوب بلاد وادي الرافدين وكانو أصحاب حضارة عريقة وملوك لهم منجزات عظيمة.
*الهور* مسطحات مائية في جنوب العراق تشتهر بنبات القصب والبردي تعيش عليها تجمعات سكانية معزولة وسط المياه بيوتهم تبنى من القصب يعيشون على صيد الأسماك وتربية الجواميس .
*بيت الألواح * تسمية أطلقت على المدرسة من قبل السومريين بإعتيار ان السومريين كاتو يكتبون على ألواح الطين الطري حيث تجفف هذه الألواح بالنار وتصبح مستندا كتابيا في المدارس والمعابد ومعاملات البيع والشراء.
*كاهن * كان المعلم في ذلك الوقت هو الكاهن ثم ظهرت وظيفة المعلم ، وكهنة المعابد كان لهم دورا دينيا وتثقيفيا وحاولوا الحفاظ على مصالحهم ومنافعهم كطبقة اجتماعية مهمة .
*زقورة* بناء ديني في الحضارة العراقية القديمة يتكون من 3 الى77 طبقات يوجد في اسفله معبد ارضي لعبادة الآلهة حيث مذبح القرابين وثمت معبد علوي صغير في أعلى الزقورة لنزول الآلهة واتصالها بالبشر حسب معتقداتهم تلك ، ومعنى الزقورة باللغة السومرية هو العلو او السمو .
*الختم * إشارة إلى الأختام التي اخترعها العراقيون القدماء في بلاد سومر ومن أشهرها الأختام الإسطوانية لمعرفة ملكية الشيء .
* قيثارة* إشارة إلى القيثارة السومرية الذهبية المشهورة بين يدي الأميرة السومرية وهي تعزف على اوتارها ، هذه القيثارة موجودة في المتحف بعد اكتشافها .
*المسلة* اشتهر العراقيون القدماء بتشريع القوانين و توثيقها وتنظيمها خدمة للعدالة وكان للسومريين الريادة في تشريع القانون ويعتبر (اوروانمكينا) اول مصلح اجتماعي في التاريخ ، وهناك الملك السومري (اورنمو) الذي شرع قانونا بشكل منسق ومنظم وقانونه من أقدم القوانين المكتشفة ، وكانو يكتبون قوانينههم على مسلات حجرية لتكون وثائق مرئية و ومقروءة ومسلة الملك البابلي حمورابي غنية عن التعريف...

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق